السبت، 21 مارس 2015

الفصل الأول

مقدمة :

يمرإنتاج أي برنامج أو مصدر تعليمي بعده خطوات أو مراحل تختلف باختلاف نوع هذا المصدر أو البرنامج التعليمي ، غير أنها كلها تشترك في مراحل أساسية تشتمل كل مرحلة منها علي عدد من الخطوات ، و هو ما يعرف بعمليه التصميم التعليمي .

و تكمن أهميه التصميم التعليمي في أنه :

الطريقه المنظوميه لتطوير مصادر تعليميه متكامله من الأهداف و المحتوي و الأساليب و المواد و الوسائط المستخدمهو تحديد دور المعلم وتفاعل المتعلم و السماح بالتحسين و التعديل فيها ، لكي تتحقق الأهداف.

و يعتبر التصميم التعليمي Instructional design 

مرحله من مراحل عمليه التطوير التعليمي Instructional development الذي عرفه سليز علي أنه إجراء منظم يشتمل علي خطوات تحليل التعليم وتصميمه و تطويره و تنفيذه و تقويمه بينما تعرفه جمعيه الإتصالات التربويه و التكنولوجيه علي أنه أسلوب لتصميم نظم تعليميه كاملة و انتاجها و استخدامها .
وبالرغم من وجود عدد كبير من نماذج التعليم إلا أنها جميعاً تشترك في خمس مراحل ، وهي التي تضمها نموذج ADDIE للتصميم التعليمي 

و تتلخص مراحل هذا النموذج في المراحل التاليه :

1. التحليل
2. التصميم
3.التطوير
4.التنفيذ
5.التقويم

أولاً: مرحله التحليل :

تتضمن مرحله التحليل عده مهام ، منها تحليل المحتوي من حيث الأهداف و الموضوعات و أسئله التقويم ، و تحليل المتعلمين للتعرف علي خصائص المتعلمين المستهدفين ، عمرهم الزمني ، ميولهم ، خبراتهم السابقة ، مدي إجادتهم لإستخدام الكمبيوتر ، إذ يجب مراعاه كل هذه الخصائص عند تصميم مصدر تعليمي أو برمجيه تعليمية ، و يتضمن التحليل أيضاً تحليل التقنيات أو الوسائط التي سيتم توظيفها لنقل المحتوي .

ثانياً: مرحله التصميم :

بإنتهاء مرححله التحليل يبدأ المصمم التعليمي مرحله التصميم ، و فيها يقوم بتصميم السيناريو التعليمي الذي هو عبارة عن وضع تصور أو مخطط لواجهه الإستخدام الخاصه بالمصدر أو البرمجيه التعليميه ، و تحديد أماكن ظهور العنوان الرئيسي و العناوين الفرعيه ، و غيرها من العناصر الأساسيه في الواجهة.
ثالثاً مرحله التطوير:
يبدأ في هذه المرحله عمل باقي فريق العمل حيث يبدأ المعلق الصوتي في تسجيل الصوت ، و يقوم مصمم الرسوم بتصميم الواجهه الرسوميه ، و يقوم المصممين الآخرين بإنشاء العناصر الرسومية  الآخري المضمنه في إطار البرامج.

رابعاً : مرحله التنفيذ :

في هذه المرحله يخرج (مصممو الرسوم ، و مهندسو الصوت ، و المبرمجون،.... ) المصدر التعليمي أو التعليمي أو البرمجه إلي حيز الوجود ، و الذي يراعي فيه الجاذبيه و سهوله الإستخام و الإلتزام بالمواصفات و الشروط المحدده سلفاً في التصميم التعليمي و كاتب السيناريو بمراجعه المنتج للتأكد من إلتزامه بالمعايير و المواصفات المحدده .

خامساً مرحله التقيم :

وفي هذه المرحله يقوم فريق التطوير بتقويم أو اختبار المصدر التعليمي أو البرمجيه بعده طرق و في عده مراحل للتأكد من خلو المخرجات من الأخطاء الإملائيه و أخطاء التشغيل ، قبل تقديمه للمستخدم النهائي و في ضوء هذا التقويم الداخلي يتم إجراء التعديلات المناسبه عليه .


هناك 4 تعليقات: