الخميس، 26 مارس 2015

الفصل الثالث

معايير كتابه السيناريو التعليمي الجيد

المعايير التي يشترط توافرها في كتابه السيناريو التعليمي الجيد

السيناريو هو الهيكل الاساسي الذي يقوم عليه بناء المصدر  أو البرنامج التعليمي ، و تصب فيه مخرجات المراحل و الخطوات السابقه ، و السيناريو الجيد يمتلك مقومات المصدر أو البرنامج الجيد، لأنه هو ذاته هذا المصدر أو هذا البرنامج في شكل مكتوب ، فالسيناريو الجيد ينتج مصدراً تعليمياً أو برنامجاً جيداً و العكس صحيح .

و يراعي عدة مبادئ تربويه عامة عند كاتب السيناريو منها :

  • النشاط الذاتي للمتعلم
  • الدافعية و التشويق 
  • بتزويد المتعلم بنتائج استجاباته
  • استعدادات المتعلم
  • وضوح المحتوي
  • التنظيم الجيد للمحتوي
  • استخدام الحواس

و بالإضافه للمبادئ العامه السابق ذكرها ، توجد عدة معايير فنية ينبغي الالتزام بها عند كاتب السيناريو و هي :

  • البساطة
  • اتزان العناصر: مبدأ الوحدة - التقارب و الترابط
  • مراعاه المركز البصري للواجهة
  • مراعاه التصميم المنطقي لواجهات التفاعل
  • الابتعاد عن الاسراف في الزخارف و الاشكال
  • تنسيق العناصر و تنظيمها لتساير حركه العين
و تتمثل العناصر الفنية في الصور و الرسوم ، الألوان المستخدمة ، الرموز ، الصوت ، الرسوم المتحركة ، و لقطات أو مشاهد الفيديو .

و لكتابه السيناريو التعليمي الجيد ينبغي توافر مجموعة من المعايير و الشروط العامة و هي :

  • ينبغي أن يكون شكل كتابه السيناريو مناسباً لنوع المصدر أو البرنامج التعليمي
  • البساطه، بمعني أن يشتمل السيناريو علي فكرة رئيسية واحدة ، و أن يركز علي العناصر الأساسية في الموضوع دون الدخول في التفاصيل المربكة و غير الضرورية، و ذلك حتي يحول بين تشتت انتباه المتعلمين.
  • أن يكون طول السيناريو مناسباً للمصدر أو البرنامج التعليمي و الوقت المخصص له.
  • أن يراعي السيناريو الترتيب المنطقي لإطارات المحتوي بحيث تعرض المحتوي بطريقة متدرجة من المعلوم إلي المجهول ، و من السهل إلي الصعب ، و من البسيط إلي المعقد ، و هكذا.
  • أن يراعي في السيناريو ترقيم كل إطار ، و عرض الإطارات في ترتيب مناسب.
  • أن ينطوي السيناريو علي طلاقة ربط واضحة ، و تواصل بين الإطارات السابق منها و اللاحق ، بحيث يشكل كل إطار سابق الأرضيه التي يبني عليها اللاحق ، و يتحقق ذلك  بإيجاد روابط (إطارات رابطه ) بين إطارات السيناريو التي توجد بينها علاقات ترابطية.
  • أن يناسب أسلوب المعالجه في السيناريو أساليب متنوعه لجذب الانتباه و إثارة دافعية المتعلمين للتعلم.
  • أن يوظف السيناريو أساليب متنوعه للتكرار و المراجعة و الربط ، لتثبيت التعلم و تعزيزه و تأكيده
  • أن يشتمل السيناريو كل التفاصيل اللفظيه و البصرية ( الصوت و الصورة ) ، و أن يحدد شروط و مواصفات كل مكون أو عنصر تم إدراجه كالنص و الصوت و الصوره و غيرها، اي لابد أن يشتمل السيناريو علي كل التعليمات و التوجيهات الخاصه بعمليات التنفيذ و الإنتاج.
  • أن يراعي في السيناريو التزامن و الترابط بين العناصر اللفظية و العناصر البصرية ، و يفضل البدء بعرض العناصر اللفظيه قبل البصريه بثوان ، لكي تمهد الأولي للثانية.
  • أن يبتعد السيناريو التعليمي عن اللفظيه الزائده ، و يوظف كل الإمكانات المتاحة لتحقيق أهداف الموديول أو الوحده التعليمية 
  • أن يوضح السيناريو التعليمي استراتيجيات التعليم و التعلم المستخدمة في الموديول أو الوحدة التعليمية.
  • أن يشتمل السيناريو التعليمي علي الأنشطه التعليميه المصاحبه لتعلم الطالب 
  • أن يشتمل السيناريو التعليمي علي أدوات التقويم المستخدمه بالمديول أو الوحدة التعليمية .
  • أن يشتمل السيناريو التعليمي علي المصادر المختلفه التي يمكن للمتعلم الرجوع إليها أثناء التعلم.
  • أن يشتمل السيناريو التعليمي علي التغذيه الراجعه و التعزيزات المختلفة و المناسبه للمتعلمين.
  • أن يشتمل السيناريو التعليمي  علي إطارات متنوعه مثل التهيئه ، العرض ، تنويع المثيرات الختام بعد كل موضوع فرعي ، الختام النهائي.

بالنسبة للعناصر اللفظية المدرجة في السيناريو ينبغي أن تتوافر فيها الشروط التالية:

  1. أن يعبر في السيناريو عن العناصر اللفظية المكتوبة أو المسموعة أو المكتوبة بجمل قصيره ، واضحه و معبرة ، دون إيجاز مخل أو تطويل ممل ، و بحيث تقتصر علي الأماكن التي تحتاج فيها إلي نص مثل التمهيد للعنار البرية ووصفها و التعليق عليها .
  2. مناسبة العناصر اللفظية للأهداف و المحتوي و خصائص المتعلمين و طبيعة الوسيلة.
  3. أن يشتمل النص علي معلومات حديثة و صحيحة و دقيقة علميا.
  4. أن يشتمل النص علي مساحات خالية لكتابة بعض الملاحظات الضرورية للتنفيذ.
  5. أن يكتب السيناريو بشكل يجعله مقبولاً و جذاباً ، و منسقاً بطريقة واضحة تسهل قراءته و تفسيره.

بالنسبه للعناصر البصرية في السيناريو يراعي فيها ما يلي :


  1. أن تناسب العناصر البصرية المستخدمة للأهداف و المحتوي و المتعلمين و خصائص الوسيلة.
  2. أن تستخدم فقط عند الحاجة إليها ، و بشكل معتدل ، فلا تكون أكثر من اللازم ، أو أقل من اللازم .
  3. مطابقه العناصر البصرية لكل المواصفات و المعايير الفنية ، مثل البساطة و الوضوح و التباين و التوازن و التركيب و الجاذبيه ......الخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق