معايير كتابه السيناريو التعليمي الجيد
المعايير التي يشترط توافرها في كتابه السيناريو التعليمي الجيد
السيناريو هو الهيكل الاساسي الذي يقوم عليه بناء المصدر أو البرنامج التعليمي ، و تصب فيه مخرجات المراحل و الخطوات السابقه ، و السيناريو الجيد يمتلك مقومات المصدر أو البرنامج الجيد، لأنه هو ذاته هذا المصدر أو هذا البرنامج في شكل مكتوب ، فالسيناريو الجيد ينتج مصدراً تعليمياً أو برنامجاً جيداً و العكس صحيح .
و يراعي عدة مبادئ تربويه عامة عند كاتب السيناريو منها :
- النشاط الذاتي للمتعلم
- الدافعية و التشويق
- بتزويد المتعلم بنتائج استجاباته
- استعدادات المتعلم
- وضوح المحتوي
- التنظيم الجيد للمحتوي
- استخدام الحواس
و بالإضافه للمبادئ العامه السابق ذكرها ، توجد عدة معايير فنية ينبغي الالتزام بها عند كاتب السيناريو و هي :
- البساطة
- اتزان العناصر: مبدأ الوحدة - التقارب و الترابط
- مراعاه المركز البصري للواجهة
- مراعاه التصميم المنطقي لواجهات التفاعل
- الابتعاد عن الاسراف في الزخارف و الاشكال
- تنسيق العناصر و تنظيمها لتساير حركه العين
و لكتابه السيناريو التعليمي الجيد ينبغي توافر مجموعة من المعايير و الشروط العامة و هي :
- ينبغي أن يكون شكل كتابه السيناريو مناسباً لنوع المصدر أو البرنامج التعليمي
- البساطه، بمعني أن يشتمل السيناريو علي فكرة رئيسية واحدة ، و أن يركز علي العناصر الأساسية في الموضوع دون الدخول في التفاصيل المربكة و غير الضرورية، و ذلك حتي يحول بين تشتت انتباه المتعلمين.
- أن يكون طول السيناريو مناسباً للمصدر أو البرنامج التعليمي و الوقت المخصص له.
- أن يراعي السيناريو الترتيب المنطقي لإطارات المحتوي بحيث تعرض المحتوي بطريقة متدرجة من المعلوم إلي المجهول ، و من السهل إلي الصعب ، و من البسيط إلي المعقد ، و هكذا.
- أن يراعي في السيناريو ترقيم كل إطار ، و عرض الإطارات في ترتيب مناسب.
- أن ينطوي السيناريو علي طلاقة ربط واضحة ، و تواصل بين الإطارات السابق منها و اللاحق ، بحيث يشكل كل إطار سابق الأرضيه التي يبني عليها اللاحق ، و يتحقق ذلك بإيجاد روابط (إطارات رابطه ) بين إطارات السيناريو التي توجد بينها علاقات ترابطية.
- أن يناسب أسلوب المعالجه في السيناريو أساليب متنوعه لجذب الانتباه و إثارة دافعية المتعلمين للتعلم.
- أن يوظف السيناريو أساليب متنوعه للتكرار و المراجعة و الربط ، لتثبيت التعلم و تعزيزه و تأكيده
- أن يشتمل السيناريو كل التفاصيل اللفظيه و البصرية ( الصوت و الصورة ) ، و أن يحدد شروط و مواصفات كل مكون أو عنصر تم إدراجه كالنص و الصوت و الصوره و غيرها، اي لابد أن يشتمل السيناريو علي كل التعليمات و التوجيهات الخاصه بعمليات التنفيذ و الإنتاج.
- أن يراعي في السيناريو التزامن و الترابط بين العناصر اللفظية و العناصر البصرية ، و يفضل البدء بعرض العناصر اللفظيه قبل البصريه بثوان ، لكي تمهد الأولي للثانية.
- أن يبتعد السيناريو التعليمي عن اللفظيه الزائده ، و يوظف كل الإمكانات المتاحة لتحقيق أهداف الموديول أو الوحده التعليمية
- أن يوضح السيناريو التعليمي استراتيجيات التعليم و التعلم المستخدمة في الموديول أو الوحدة التعليمية.
- أن يشتمل السيناريو التعليمي علي الأنشطه التعليميه المصاحبه لتعلم الطالب
- أن يشتمل السيناريو التعليمي علي أدوات التقويم المستخدمه بالمديول أو الوحدة التعليمية .
- أن يشتمل السيناريو التعليمي علي المصادر المختلفه التي يمكن للمتعلم الرجوع إليها أثناء التعلم.
- أن يشتمل السيناريو التعليمي علي التغذيه الراجعه و التعزيزات المختلفة و المناسبه للمتعلمين.
- أن يشتمل السيناريو التعليمي علي إطارات متنوعه مثل التهيئه ، العرض ، تنويع المثيرات الختام بعد كل موضوع فرعي ، الختام النهائي.
بالنسبة للعناصر اللفظية المدرجة في السيناريو ينبغي أن تتوافر فيها الشروط التالية:
- أن يعبر في السيناريو عن العناصر اللفظية المكتوبة أو المسموعة أو المكتوبة بجمل قصيره ، واضحه و معبرة ، دون إيجاز مخل أو تطويل ممل ، و بحيث تقتصر علي الأماكن التي تحتاج فيها إلي نص مثل التمهيد للعنار البرية ووصفها و التعليق عليها .
- مناسبة العناصر اللفظية للأهداف و المحتوي و خصائص المتعلمين و طبيعة الوسيلة.
- أن يشتمل النص علي معلومات حديثة و صحيحة و دقيقة علميا.
- أن يشتمل النص علي مساحات خالية لكتابة بعض الملاحظات الضرورية للتنفيذ.
- أن يكتب السيناريو بشكل يجعله مقبولاً و جذاباً ، و منسقاً بطريقة واضحة تسهل قراءته و تفسيره.
بالنسبه للعناصر البصرية في السيناريو يراعي فيها ما يلي :
- أن تناسب العناصر البصرية المستخدمة للأهداف و المحتوي و المتعلمين و خصائص الوسيلة.
- أن تستخدم فقط عند الحاجة إليها ، و بشكل معتدل ، فلا تكون أكثر من اللازم ، أو أقل من اللازم .
- مطابقه العناصر البصرية لكل المواصفات و المعايير الفنية ، مثل البساطة و الوضوح و التباين و التوازن و التركيب و الجاذبيه ......الخ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق